مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 10:14:00 ص
اكتشفي  ماهي العلامات المبكرة التي تظهر عند طفلك الرضيع وتدل على ذكائه- تصميم الصورة رزان الحموي
اكتشفي  ماهي العلامات المبكرة التي تظهر عند طفلك الرضيع وتدل على ذكائه
 تصميم الصورة رزان الحموي 
إن |ذكاء الأطفال| يتحكم به عاملين منها العامل الوراثي بنسبة ٥٠٪ ،  وعدة عوامل أخرى مثل: 

تغذية الطفل، البيئة المحاطة به هل هي بيئة تساعد الطفل على تنمية مهاراته؟ رعاية الطفل وتربيته، مدى الحب والحنان الذي يتلقاه الطفل. 

ماهي العلاقة بين الحب والحنان وذكاء الأطفال 

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين حرموا من الحنان لأي سبب، أو الأطفال الذين يعانون من انفصال الأب والأم، أو وجود مشاكل بينهما، تكون نسبة ذكائهم قليلة، حتى لو كان العامل الوراثي للطفل جيد. 

ماهي العلامات المبكرة التي تدل على ذكاء طفلك 

١- تفاعل الطفل عاطفياً مع المحيطين به، على سبيل المثال عندما يستجيب الطفل الرضيع لأمه ويبتسم لها، كلما كانت استجابة الطفل بعمر أصغر، كلما كان تطوره العقلي، ونسبة ذكائه أفضل. 

٢- التطور اللغوي السريع للطفل، على سبيل المثال عندما يبدأ الطفل بعمر تسعة أو عشرة أشهر بثرثرة بعض الكلمات، فكلما كان تطور الطفل |اللغوي| بوقت مبكر، كلما كانت نسبة ذكائه وتطوره العقلي أفضل.

٣- تطور المهارات الحركية للطفل في عمر مبكر، على سبيل المثال عندما يقف الطفل على قدميه قبل الوقت المحدد لعمره.

٤-سهولة التقليد، عندما يقلد الطفل بعض الحركات أو الكلمات بسرعة، يعد مؤشر على ذكاء الطفل. 

٥- الفضول عند الطفل، هناك أطفال فضوليين لمعرفة كل ما يحيط بهم، كذلك يعد مؤشر مهم على ذكاء الطفل على عكس الأطفال الآخرين تظهر هذه العلامة بعد عمر السنة.

٦- الطفل الاجتماعي، على سبيل المثال مشاركة الأطفال الآخرين اللعب والمرح.

٧- محاولة حل الطفل للمشكلات البسيطة الموجودة حول الطفل، على سبيل المثال، عندما يكون الطفل بعمر السنتين يحاول لإيجاد حل، ليأخذ لعبته المفضلة من مكان مرتفع، فعندما يبدأ الطفل بالتفكير لحل مشاكله يعد مؤشر من |مؤشرات الذكاء|. 

٨- إصرار الطفل على رغباته، وذلك عندما يعبر الطفل عن رغبته أو عدم رغبته بالأشياء وإصراره على ما يريد، تظهر هذه العلامة في عمر السنة ونصف، إذ لا يجب على الأم التذمر من إصرار ومعاندة طفلها، بل يجب توجيهه، ومعاملته بلطف ولين. 

٩- قدرة الطفل على التركيز والفهم، على سبيل المثال عندما يتفاعل الطفل مع الكلام الذي يقال عنه، وتبدأ ظهور التعبيرات على وجهه التي تدل على فهمه وتركيزه.

١٠- قدرة الطفل على الربط ما بين الصور والكلمات، حيث تظهر هذه العلامة مبكراً عند الأطفال بين عمر تسعة أشهر، عشرة أشهر، وعمر السنة، فهي مؤشر هام على ذكاء الطفل. 

ليست من الضرورة ظهور هذه العلامات على كل الأطفال، لتدل على ذكائه، من المحتمل أن تظهر هذه العلامات على الطفل ولا تنتبه الأم عليها، أو يكون الطفل ذكي بدون ظهور لهذه العلامات. 

إذا لم  يتم التركيز على عوامل تغذية الطفل والبيئة والحب، والحنان، ممكن للطفل الذكي أن يتراجع بذكائه ويفقد ٥٠٪ من الذكاء الذي تشغله هذه العوامل المهمة.

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.